CNITIE تطلق تطبيقا يسهل الحصول على المعلومات الصحيحة -صور

ثلاثاء, 21/11/2017 - 17:08

 عقدت اللجنة الوطنية لمبادرة شفافية في الصناعات الاستخراجية زوال اليوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر 2017 مؤتمرا صحفيا بمقرها بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، للاعلان عن نجاحها في اطلاق تطبيق الكتروني هو الاول من نوعه في البلدان الاعضاء في المبادرة الدولية للصناعات الاستخراجية.

ووفق رئيس اللجنة جيبي صو، فإن التطبيق يهدف الى تسهيل مهمة الجمهور في الحصول على المعلومة الصحيحة، من خلال التقارير الدورية التي تصدرها اللجنة، مضيفا ان اللجنة تعكف الآن على اصدار التطبيق باللغة العربية.

وثمن جيبي صو، فريق الطلبة الذي عمل على تصميم التطبيق، مشيرا انه تم اختيارهم ضمن مسابقة شارك فيها 35 طالبا من الجنسين بالتعاون مع التعاون الالماني في موريتانيا " GIZ".

واوضح جيبي صو، ان اللجنة تلقت مباركة وتشجيع العديد من لجان الشفافية المنضوية تحت مبادرة الشفافية العالمية والتي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من هذا التطبيق الجديد.
ونوه بمرافقة التعاون الالماني في موريتانيا لجهود اللجنة في تحقيق رسالتها وبدعمه المتواصل الذي مكنها من انجاز الكثير وخاصة على مستوى نشر التقارير وتنظيم الورش.
ويهدف التطبيق المسمى "App Challenge" حسب الخبير، والمسؤول الاعلامي للجنة حماده ولد اصنيبه، على تعزيز الحكامة عبر ترقية الشفافية وتوفير إمكانية مراقبة قطاع الصناعات الاستخراجية والمساهمة في تمكين المواطن من حقه في الحصول على مختلف الارقام والمعلومات المرتبطة بعائدات الصناعات الاستخراجية في موريتانيا.
ويعمل التطبيق الموجود حاليا باللغة الفرنسية على هواتف نظام "Android" على الرابط التالي :
http://play.google.com/store/apps/details? id=denna.itie.giz.com.itie
في انتظار اكتمال النسخة العربية وتوسيع دائرة استخدامه على هواتف مختلفة النظم .
اسماء الطلاب الذين صممو التطبيق من كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نواكشوط،:

- علي سيد احمد دن

- عيشا محمد عالى

- لامينا اتراوري

- خديجة محمد مولود