تطبيق “صراحة” يحذف بسبب تشجيعه على التنمر

أحد, 04/03/2018 - 08:38

بعد وصول عدد مستخدمي تطبيق “صراحة”  إلى 300 مليون حول العالم، قررت شركتا اّبل وغوغل  حذف التطبيق من متاجرهما AppStore ، وGoogle Play، بسبب تشجيعه على التنمر بين الشباب.

 ورغم أن هدفه الأول الذي ابتكره لأجله المصمم السعودي زين العابدين توفيق كان من أجل التعليقات البناءة، إلا أن قرار الحذف أتى بعد توقيع نحو 470 ألف شخص عريضة عبر موقع   Change.org تطالب الشركتين بإزالته، بوصفه “أرضاً خصبة للكراهية”، ضمن حملةٍ أطلقتها سيدة أسترالية تدعى كاترينا كولينز، بعد رؤيتها الرسائل التي وصلت لابنتها ذات الـ13 عاماً عبر التطبيق.

 السيدة أكدت أنها تحطَّمت هي وابنتها من الرسائل عبر التطبيق، التي دعت ابنتها لقتل نفسها، كما لفتت إلى شنق مراهق بريطاني نفسه بعد التعرض لتنمر عبر تطبيق اسمه Sayat.Me، الذي تم إيقافه في يونيو/حزيران 2017، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية

وحسب تقرير لصحيفة Daily Mail البريطانية، فإن تقييمات التطبيق على متجر App Store تشير إلى استخدامه من قبل بعض الأشخاص للإساءة والتحرش.

في وقتٍ سابق من العام 2017، اعتبرت صحيفة The Independent البريطانية تطبيق “صراحة” أكثر التطبيقات شعبية بين تطبيقات آبل استخداماً في التنمر وتخويف الناس، بحسب ما نقلته عن بعض مستخدميه، الذين اعتبروه “بيئة خصبة لنشأة الكراهية”.

ويذكر ان تطبيق “صراحة” أنشأه الشاب السعودي زين العابدين توفيق، بهدف السماح للأشخاص بمشاركة الرسائل بصراحة وصدق دون  ظهور هوية مرسل الرسالة وقد لاقى انتشاراً سريعاً في الشرق الأوسط وسرعان ما انتشر في انحاء العالم، إذ أُطلقت نسخة إنكليزية منه.