موريتانيا والسنغال تناقشان ملف الانتجاع والمراعي

جمعة, 13/04/2018 - 05:23

بدأت موريتانيا والسنغال الخميس نقاش ملف الانتجاع والمراعي على حدودهما، وذلك ضمن لجنة استشارية مكلفة بالموضوع، وترأسها وزيرتا البيطرة في البلدين.

 

واستضافت مدينة سينلوي السنغالية اجتماع اللجنة، ويوجد على جدول أعمالها العديد من الملفات من بينها نقاش نتائج المسح الأخير للثروة الحيوانية في السنغال، وكذا نقاش المشاكل والقضايا العالقة بين البلدين، والتوصيات الصادرة عن اللجنة المشتركة بينهما.

 

كما يناقش الاجتماع الوضعية الرعوية على الحدود، والإجراءات التي يطلب البلدين القيام بها لتسيير القطعان المنتجعة بين البلدين.

 

كما ينتظر أن يقر الاجتماع خطة العمل التي اقترحها ولاة الولايات الحدودية في البلدين، والتي جاءت نتيجة اجتماعهم المنعقد بداية الأسبوع الجاري.

 

وكان الرئيسان  الموريتاني والسنغالي قد أعطيا تعليماتهما لحكومتيهما بتشكيل مجموعة دفع مكلفة بمتابعة تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وذلك في ختام زيارة للرئيس السنغالي إلى نواكشوط 9 نوفمبر الماضي.

 

كما طالب الرئيسان وزيرتي البيطرة في البلدين "بالعمل على عقد اجتماع خلال شهري مارس – إبريل 2018 في السنغال للجنة المشتركة لمتابعة تطبيق البروتوكول المنظم للانتجاع وتجارة المواشي بين البلدين".