داعية يثير الجدل بحوار بين النبي نوح وجبريل حول مصر

أحد, 29/09/2019 - 12:53

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر واعظاً مصرياً يروي رواية من الأثر ليُثبت أن مصر تحظى برعاية إلهية خاصة دون باقي الدول.
وظهر الواعظ المصري عثمان خطاب وهو يخطب قائلاً: "سيدنا نوح وهو في السفينة كان يسأل سيدنا جبريل.. ما هذه؟ فيجيبه سيدنا جبريل: هذه أمريكا، ومن هؤلاء؟ يرد عليه: ملائكة يحرسونها، ثم سأله نوح، وماهذه؟ فأجاب جبريل هذه استراليا؟ فسأل نوح وما هؤلاء؟ فأجاب جبريل ملائكة يحرسونها، وسأل نوح ما هذه؟ فأجاب جبريل هذه إفريقيا، فسأل نوح وما هؤلاء؟فقال جبريل ملائكة يحرسونها". 
واستطرد الواعظ المصري القصة: "وعند بلد سأل نوح جبريل ما هذه؟ فأجاب جبريل: هذه هي مصر، فقال سيدنا نوح: لا أرى أحد يحرسها، فقال: يحرسها الله!، تحيا مصر، إلا بلدكم".
وأثار الحديث جدلاً وسخرية بين النشطاء، فتساءل صلاح طعامنة: "السؤال القوي: هي مصر مش بأفريقيا وفي ملائكة بتحرس أفريقا"، وسخر محمد بدراوي فعلق: "لو فلوس الباقة حرام مش هشوف الفيديوهات دي".

وقالت الناشطة ميمي:"شيخنا مش عارف انه مصر في أفريقيا ..الظاهر ماكان يحضر دروس مادة الجغرافيا"، وعلق محمد علوان :"لا حلوه منك يا عم الشيخ ضحكتني اكيد انت كنت بتقول نكته مش بتخطب صح".
وسخرت روبي محمود: "والله انا معلوماتى ان طوفان سيدنا نوح عليه السلام اخذ كل من على الارض بس الظاهر ان ترك هذا الداعيه ليكون شاهد على هذا الموقف العظيم سبحان الله"، وعلق عمر طافش: "عمري 40 سنه..اول مرة اسمع هذه القصه 3 أشهر رحلة بالبحر ختصرها ب 3 ثوانى".
وحاول الناشط مصطفى عابدين التعليق بحقائق تاريخية فكتب: "على زمن سيدنا نوح لم تسمى أغلب الدول بما فيهم مصر

وأن اسم مصر نسبة إلى ابن نوح مصراى من نسل أبناء نوح يافث وسام زحام.. إذاً هناك عمر مديد بين سيدنا نوح ومن بعده مصراى والله اعلم".
وكتب حسين محمود: انا لفيت الدنيا وبدور ف كتب وقصص وع ألنت والقرآن الكريم والأحاديث ومش لاقي القصه دي لاسف انتا بتهبد اي كلام يا شيخ لاسف فشار فشر الإبل"
وعلق الشيخ محمد يوسف قائلاً: "اولا تحيا مصر وقائد مصر..

وعاوز اقول حرام لم يرد بهذا في الأثر ولا القران ولا السنه.
ايه قصه جبريل دي ده دين اتقوا الله... ده بدعه..مع احترامي لكل الأخوة الزملاء الكرام. انا اسف بسي كلام زعلاني جدا".
وعلق الناشط محمد الساهر: "شيء طبيعي اننا نحب وطننا حتى ولو لم يرد فيها حديث وحتى وان لم تذكر في القران . ولكنها ذكرت في القران ووردت في الاحاديثلكن اللي بيقوله الشيخ ده قصه ليس لها اي سند . بلاش افتراء على الله".
وعلق الداعية الشهير حامد نبهان على المقطع، فكتب عبر تويتر: "وسعت منك يا مولانا خالص .. ميصحش كده .. لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم ..أي جهل وأي تعالم وأي كذب ؟؟".
يُذكر أن وزارة الأوقاف المصرية قد أصدرت قرار بوقف كل من يلقي خطبة أو دروس دينية بالمساجد دون موافقة منها، وتعريضه لغرامة مالية والحبس.