أول صورة من مؤتمر فلول عزيز -وقائع المؤتمر

جمعة, 29/11/2019 - 17:11

بدأ قبل قليل المؤتمر الصحفي الذي يترأسه سيدنا على ولد محمد خونه، وقد حضره مجموعة ممن فلول الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز.

زقد جلس على المنصة الرسمية كل من رئيس لجنة تسير حزب الاتحاد، عالي ولد محمد خونا و نائبه بيجل ولد هميد و مسيرها المالي فال انگيسلي. 

واكد ولد محمد خونه، إن الرئيس السابق لن يكون سبباً في إفساد موريتانيا وديمقراطيتها «لأنه هو من أسس هذه الديمقراطية».

واشار، ان قضية المرجعية التي اثارت الجدل في الحزب مؤخراً هي «حق أريد به باطل»، على حد تعبيره.

واضاف ولد محمد خونه، أن البيان الذي أصدرته لجنة التسيير عقب اجتماعها مع الرئيس السابق «هو مجرد بيان يعبر عن رأي، لا يغير نصوص الحزب ولا نظامه الأساسي أو الداخلي»، قبل أن يضيف أن الهدف منه هو «توجيه النقاش داخل ورشات المؤتمر الوطني للحزب المفتوحة منذ مارس الماضي».

واوضح ولد محمد خونه، أن البيان الذي صدر عن الفريق البرلماني للحزب وعمده «هو مجرد رأي»، وأضاف: «نحن متمسكون بالقانون، وموريتانيا دولة قانون».

وخلص إلى القول إن ولد عبد العزيز «شارك في بناء هذه الدولة، ولن يقوم باي عمل من شأنه أن يفسد هذه الدولة وديمقراطيتها، لأنه هو من أسس هذه الديمقراطية»، على حد تعبيره.

فيما قال نائب رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بيجل ولد هميد انه عندما رفض التوقيع على المأمورية الثالثة للرئيس محمد ولد عبد العزيز، استدعاه الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني و طلب منه التوقيع حتى لا يحدث انقسام  في نواب الحزب الحاكم. 

و أكد بيجل انه رفض التوقيع لأن ذلك يخالف قناعاته. 

و أشار بيجل إلى أنه قال لغزواني صراحة أنه يرفض التوقيع على المأمورية الثالثة و طلب منه أن يبلغ ولد عبد العزيز بذلك. 

و ختم بيجل حديثه بالقول ان مؤتمر الحزب تم تأجيله بناء على التشاور مع الحكومة.