آخر تطورات وباء كورونا المستجد في العالم

أحد, 29/03/2020 - 07:14

في ما يلي آخر مستجدات تفشي فيروس كورونا المستجدّ الذي أودى بحياة نحو 28 ألف شخص في العالم من أكثر من 600 ألف إصابة، من آخر حصيلة إصابات ووفيات وأحدث التدابير والتطورات:

– أول قطار في ووهان –

فتحت مدينة ووهان الصينية التي ظهر الفيروس فيها للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر، أبوابها تدريجياً على العالم الخارجي السبت بعد شهرين من عزلة شبه تامة.

وسُمح لأول قطار مسافرين بنقل عشرات السكان العالقين في المدينة منذ أواخر كانون الثاني/يناير إلى خارجها.

– إجلاء على متن مروحية عسكرية –

جرت صباح السبت أول عملية إجلاء لمصابين اثنين بالفيروس بحال خطيرة، على متن مروحية عسكرية من شرق فرنسا إلى ألمانيا.

– أكثر من 600 ألف إصابة في العالم –

أعلِن رسمياً عن أكثر من 605220 إصابة بينها 27989 وفاة في 183 دولة ومنطقة، منذ ظهور الوباء، حسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية السبت عند الساعة 12,00 ت غ.

وسجّلت إيطاليا 9134 وفاة من أصل 86498 إصابة وإسبانيا 5690 وفاة من أصل 72248 إصابة والصين القارية 3295 وفاة من أصل 81394 إصابة. أما إيران فقد أحصت 2517 وفاة من أصل 35408 إصابة وفرنسا 1995 وفاة من أصل 32964 إصابة.

– أكثر من مئة ألف إصابة في الولايات المتحدة –

تجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة الجمعة عتبة المئة ألف، وباتت الدولة التي تسجّل أكبر عدد إصابات معلنة في العالم.

وصادق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خطّة تاريخيّة للإنعاش الاقتصادي بقيمة تريليوني دولار. واستحدث الرئيس الأميركي قانوناً يعود تاريخه إلى حقبة الحرب الكورية لإرغام شركة “جنرال موتورز” المصنّعة للسيارات على تصنيع أجهزة تنفس اصطناعي.

– دعم للاقتصاد –

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة رفع قيمة خطة المساعدة التي تم تبنيها الأربعاء لحوالي الضعفين، لتبلغ أكثر من مئتي مليار دولار كندي (128 مليار يورو).

ويتوقع تقرير صادر عن البرلمان انكماش الاقتصاد الكندي بنسبة 5,1% بمعدّل سنوي في العام 2020، وهو الأسوأ منذ 1962.

من جهتها، ستزيد الصين عجزها وستصدر سندات خاصة لدعم اقتصادها، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

– دعوة للتضامن الأوروبي –

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع صحف إيطالية مساء الجمعة، إلى التضامن المالي الأوروبي.

ودعت تسع دول أوروبية بينها فرنسا وإيطاليا الأربعاء إلى اعتماد قرض مشترك لجميع دول الاتحاد الأوروبي يعزز مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشددا الضغط على ألمانيا المعارضة لأي تشارك في الديون.

من جهته، قال الرئيس السابق للمفوضية ألأوروبية جاك ديلور في تصريح نادر إنّ غياب التضامن “يعرض الاتحاد الأوروبي لخطر مميت”.

– عزل –

فرضت إيرلندا عزلاً تاماً على مواطنيها حتى 12 نيسان/أبريل.

في جنوب إفريقيا، أطلقت الشرطة السبت رصاصاً مطاطياً لتفريق مئات الأشخاص الذين كانوا يتدافعون أمام أحد متاجر جوهانسبرغ في ما يعدّ انتهاكاً للعزل.

من جهتها، أعلنت غانا السبت تطبيقها قريباً إجراءات عزل على منطقتين رئيسيتين لمدة أسبوعين.

– كنائس تحت الحجر –

ألغى القضاء البرازيلي الجمعة مرسوما للرئيس جاير بولسونارو يعفي الكنائس والمعابد الدينية ومكاتب اليانصيب من إجراءات العزل التي فرضت في بعض الولايات للحدّ من تفشي الوباء.

– لوبي مؤيد للأسلحة –

لجأ مالكو وبائعو أسلحة نارية بالإضافة إلى جمعيات الدفاع عن حيازتها الجمعة إلى القضاء الأميركي لمنع السلطات المحلية في كاليفورنيا من إغلاق متاجر بيع الأسلحة في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجدّ. (أ ف ب)