القضاء المصري يُصدر قرارًا بخصوص عرض "رامز مجنون رسمي"

خميس, 07/05/2020 - 07:18

 

قضت محكمة القضاء الإداري في مصر، برفض الدعاوى القضائية، التي تطالب بوقف بث برنامج "رامز مجنون رسمي" الذي تذيعه شبكة قنوات (MBC) خلال شهر رمضان.
ووفق موقع صحيفة (الشروق) فقد تلقت المحكمة على مدار الأيام الأخيرة دعوتين قضائيتين، تطالبان بإلزام كل من وزارة الدولة للإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومجموعة قنوات (MBC)، بوقف بث البرنامج.
وأشارت الدعوى الأولى، المقامة من المحامي فهمي بهجت، إلى أن هذا البرنامج، يتم عرضه حالياً على الأسرة المصرية، من خلال قمر (النايل سات)، "وما يتضمنه من تنمر ومعان غثة وألفاظ هابطة، وجرائم احتجاز وتعذيب وعنف وسادية، يعاقب عليها القانون، وعرضها بشكل ساخر، وربط هذه الجرائم بالمتعة والدعاية والضحك، على النحو الذي يمثل حضاً على ارتكاب هذه الجرائم".
وأضافت الصيحفة: أما الدعوى الثانية، فأقامها 3 محامين، وأكدوا فيها أن البرنامج المشار إليه "لا يليق بتاريخ مصر في الفنون والثقافة، وأن الأزمة ليست في محتوى البرنامج فقط، وإنما أيضاً في اسمه "رامز مجنون رسمي"، الذي يسيء للمرضى النفسيين، ويزيد من اعتبار المرض النفسي وصماً، الأمر الذي تحاول الدولة جاهدة منعه منذ إصدار قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009".
وأضافت الدعوى، أن "برامج المقالب، وفي القلب منها هذا البرنامج، لها تأثيرات سلبية ونفسية ضارة على الجمهور، وخاصة الأطفال، بالنظر إلى ما تحتويه من مشاهد عنف وسخرية وألفاظ خارجة تذاع على الأسر المصرية".