خمس علامات تخبرك بضعف جهازك المناعي

ثلاثاء, 02/06/2020 - 07:32

 

تشير بعض العلامات إلى ضعف الجهاز المناعي المسؤول عن التصدي للأمراض والعدوى، ما يستوجب توخي الحذر، واتباع الإرشادات اللازمة بتقوية المناعة، والابتعاد عن المصابين بالأمراض المعدية، وغسل اليدين باستمرار في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
ونشرت مجلة "الكونسلتو" بعض العلامات التي تدل على ضعف جهاز المناعة، وفقًا لموقع "Pen medicine

1-مشكلات بالجهازالهضمي
عند معاناة الشخص من مشكلات متكررة مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال والغازات والإمساك، فربما يدل ذلك على الإصابة بضعف الجهاز المناعي بنسبة 70%، حيث تعيش البكتيريا والكائنات الدقيقة بالأمعاء، ولا تستطيع المناعة طردها خارج الجسم.

2-التقاط العدوى بسهولة
من الممكن أن يتعرض الشخص لأمراض معدية مختلفة عدة مرات خلال العام، مثل عدوى الأذن والالتهاب الرئوي وغيرها، وهذا دليل على وجود مشكلة في الجهاز المناعي الذي يجد صعوبة في محاربة العدوى كل مرة.

3-تكرار نزلات البرد
إذا أصيب الشخص بنزلات البرد والإنفلونزا أكثر من 3 مرات في العام الواحد، واستمرت العدوى حوالي 7- 10 أيام، فإن ذلك يشير إلى ضعف الجهاز المناعي بشكل واضح.

4-بطء التئام الجروح
عندما يتعرض الجلد لحروق أو خدوش أو جروح، فإن الجسم سيعمل على إرسال دم محمل بالعناصر الغذائية لسرعة التئام الجرح وتكوين جلد صحي جديد، وفي حال ضعف الجهاز المناعي، فإن عملية التئام الجروح ستأخذ وقتًا أطول بكثير.

5-التعب المستمر
يحتاج البعض إلى النوم والراحة عند الشعور بالإجهاد والتعب، فتتحسن حالتهم الصحية للأفضل، أما إذا كان التعب مزمنًا ويصاحبه شعور دائم بفقدان الطاقة والحيوية، فمن الممكن أن يعبر ذلك عن ضعف المناعة.