مضامين خطاب رئيس الجمهورية حول الزيادات والتكفل بالمحتاجين

سبت, 28/11/2020 - 08:15

 أعلن الرئيس محمد ولد الغزواني الليلة عن زيادة في رواتب عمال الصحة، وعلاوات عمال التعليم، كما أعلن عن مضاعفة المعاشات لجميع المتقاعدين. 

وأكد ولد الغزواني أن هذه القرارات تأتي إنفاذا لما تعهد به، ودعما لما تم إنجازه في مجال مكافحة الفقر والهشاشة، والتوزيع العادل للدخل القومي، وترقية الموارد البشرية، خاصة في القطاعات الخدمية الأساسية. 

وقال ولد الغزواني في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال الوطني إنه ابتداء من 01 يناير 2021 ستتم "زيادة رواتب عمال الصحة بنسبة 30% وتعميم علاوة الخطر عليهم". 

كما ستتم زيادة المعاش الأساس بنسبة 100% لجميع المتقاعدين، ومضاعفة معاش أرامل المتقاعدين واستفادتهن من التأمين الصحي، كما سيتم صرف معاشات التقاعد شهريا.

وفي قطاع التعليم، أعلن الرئيس محمد ولد الغزواني تعميم علاوة الطبشور لتشمل كل مديري المدارس الأساسية والمؤسسات الثانوية، وصرفها على مدى اثني عشر شهرا بدلا من تسعة أشهر فقط، ومضاعفة علاوة البعد، وزيادة علاوة التأطير بالنسبة لمفتشي التعليم الأساسي والثانوي والفني، بمبلغ 10 آلاف أوقية قديمة.
كما قرر زيادة التكفل بحصص التصفية لفائدة مرضي الفشل الكلوي المعوزين بنسبة 50%، واستفادتهم من تحويلات نقدية شهرية بمبلغ 15.000 أوقية قديمة، وتأمين الضمان الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة، وصرف تحويلات نقدية شهرية بمبلغ 20.000 أوقية قديمة للأطفال متعددي الإعاقات.