إضراب يوقف العمل في مناجم اسنيم في ازويرات

اثنين, 01/05/2017 - 10:17

بدأ إضراب عام بعد منتصف ليل فاتح مايو في مناجم الحديد بشركة اسنيم في ازويرات عاصمة ولاية تيرس زمور؛ وقد طبق العمال تهديدهم بالإضراب الذي لوحوا به أول أمس الجمعة في مهرجان عقدوه بمناسبة ما اعتبروه خلفا قامت به إدارة الشركة لوعودها السابقة التي قطعتها مع العمال في الاتفاق السابق حسب تعبيرهم.
وقد قرر العمال الإضراب عن العمل يوم عيد العمال وهو قرار يكفله لهم القانون حيث ينص القانون على الشركة تقوم بالتعويض عن الساعات لكل من يقبل العمل في مثل هذا اليوم باعتباره يصادف العيد الدولي الشغيلة؛ كما قرروا تنظيم مسيرة موحدة بين جميع النقابات العمالية.
وقد شكلت الشركة لجانا لثني العمال عن المضي في تهديدهم لكن العمال لم يفتحوا النقاش حتى مع المبعوثين واكتفوا بالتوقف عن العمال بعد دخول الدقائق الأولى من صبيحة فاتح مايو.
وحسب المصادر العمالية فقد شلت حركة القطارات التي تحمل خامات الحديد من ازويرات باتجاه ميناء انواذيبو حيث يتم تصديرها للخارج؛ وهو ما يعني توقف 4 قطارات تسيرها الشركة يوميا ذهابا وإيابا من وإلى ازويرات _ انواذيبو
قطار واحد( متوسط) يضم 150 عربة العربة الواحدة سعتها 80 طن من خام الحديد؛ وهو ما يعني أن 4 قطارات تحوي 600 عربة أي حوالي 48 ألف طن من خامات الحديد وهي تعتبر خسارة معتبرة.
وقد اعتذرت الشركة في بيان نشرته يوم أمس الأحد عن عدم قدرتها على تطبيق الاتفاق السابق نظرا لما أسماه البيان صعوبة الوضعية الحالية للشركة وتراجع أسعار الحديد في عالميا.