دعوات للكشف عن مصير موريتاني

خميس, 04/01/2018 - 13:13

طالب منتدى المعارضة في موريتانيا "بوضع حد للاحتجاز خارج القانون للسيد عبد الله ولد بونه"، مردفا أنه "مضى أزيد من أسبوع على اختطافه من طرف الشرطة السياسية، دون أن يتمكن ذووه أو محاموه من الاتصال به أو معرفة التهمة الموجهة إليه أو مكان احتجازه أو السند القانوني الذي تم بموجبه ترحيله من دولة الإمارات العربية المتحدة وتسليمه للسلطات الموريتانية".

وأكد المنتدى في بيان له، أن "كل الدلائل تشير إلى أن اختطاف عبد الله ولد بونه واحتجازه في مكان مجهول، خارج كل المساطر القانونية والقواعد الأخلاقية، يدخل في نطاق سياسة تصفية الحسابات مع المعارضين السياسيين ومحاولة إسكات كل صوت يصدح بالحق ضد فساد النظام ويشهر بممارساته الممجوجة".

ووصف منتدى المعارضة قضية ولد بونه بأنها "ليست حالة معزولة"، مضيفا أنه "قبله تم اختطاف الشيخ محمد ولد غدة وهو يتمتع بحصانته البرلمانية وتم تغييبه عن ذويه ومحاميه وتم سجنه وإهانته والتضييق عليه، وتم تلفيق التهم للشيوخ والنقابيين والصحفيين ورجال الأعمال الوطنيين الذين لا يزالون متابعين على أساس ملف لا يحمل في طياته سوى تمادى السلطة في تصفية كل من يقفون في وجه استمرارها في ارتهان البلد لخدمة أجندنها الأحادية التي تقود البلد نحو المجهول".

واعتبر منتدى المعارضة أن "مثل هذه الأساليب يعبر بوضوح عن الإفلاس السياسي والأخلاقي للنظام وعجزه عن مواجهة معارضيه بالطرق والأساليب القانونية والديمقراطية"، مدينا بشدة ما وصفها بـ"الممارسات والأساليب الخارجة على القانون التي يستخدمها النظام لتصفية الحسابات السياسية".

وجدد منتدى المعارضة المطالبة "بالإفراج فورا عن الشيخ محمد ولد غدة، وبالوقف الفوري للمتابعات الظالمة ضد الشيوخ والصحفيين والنقابيين ورجال الأعمال الوطنيين"، مهيبا "بكل القوى الوطنية للوقوف في وجه عنجهية النظام وتسلطه، ومن أجل فرض التغيير الديمقراطي الذي يعيد للمواطن كرامته وللوطن عزته". حسب نص البيان.

فيما طالب المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان السلطات الموريتانية بتمكين الشاعر عبد الله ولد بونا، الذي قال إنه يتعرض لـ "لإخفاء قسري"، فورًا من التواصل مع ذويه ومحاميه.

ودعا المرصد في بيان له إلى الكشف عن مصير ولد بونا الذي سلمته السلطات الإماراتية إلى موريتانيا منذ نحو أسبوعين، منتقدا "حالة التكتم والصمت الرسمي وانحصار المعلومات في ما  تداولته وسائل الإعلام المحلية ".

ووصف البيان ما يتعرض له الشاعر ولد بونا بأنه "يتنافى  مع القوانين وحقوق الإنسان المكفولة من طرف كافة النظم والقوانين المحلية والدولية ".

وأوقف الأمن بدولة الإمارات العربية المتحدة قبل أسابيع الشاعر الموريتاني المعارض لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، حيث تم ترحيله وتسليمه إلى السلطات الأمنية الموريتانية.