ولد محم وولد بايه يتحدثان عن الغزواني في اجتماع...وولد هميد لهذا رفضت التوقيع

جمعة, 01/02/2019 - 07:27

قال رئيس حزب الاتحاد من اجل الجمهورية الحاكم الأستاذ سيدي محمد ولد محم ان قرار رئيس الجمهورية و الأغلبية الداعمة له هو ترشيح وزير الدفاع محمد ولد الغزواني مرشحا للرئاسيات المقبلة.

و أضاف ولد محم خلال كلمة ألقاها في حفل عشاء مقام على شرف نواب الأغلبية بمناسبة اختتام الدورة البلرلمانية ان ترشيح ولد الغزواني اختيار جد موفق و يعكس الثقة التي يكنونها للرئيس ولد عبد العزيز و لمرشحه.

و أثنى ولد محم على المرشح ولد الغزواني قائلا انه يتميز بالعديد من الخصال منها "معرفته التامة بملفات البلد، باعتباره حاضرا لكافة الملفات الأمنية و السياسة خلال الفترة الماضية، و هو ركيزة أساسية من ركائز النظام.

و أردف ولد محم انه يعتقد جازما ان هذا الخيار سيشكل استمرارية للنظام و انه بتوحدهم سيضمنون انجاحه و استمرارية هذا النظام لفترات قادمة، وفق تعبيره.

و أكد ولد محم على ان تضامنهم في العام 2008، هو ما مكنهم من الحصول على السلطة و المحافظة عليها في العشرية الأخيرة، و يجب ان يظلوا كذلك للاستمرار في السلطة و خدمة البلد و الشعب.

و دعا ولد محم في ختام حديثه النواب للتعبير عن آرائهم جميعا،  حول موضوع ترشيح ولد الغزواني.

عدد رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه خصال مرشح الأغلبية وزير الدفاع محمد ولد الغزواني وقال ولد بايه ان الرئيس محمد ولد العزيز يعرف جميع أعضاء الحزب الحاكم، و لم يختر ترشيح محمد ولد الغزواني إلا لأمر ماَ وبسبب الخصال التي يتحلى بها على حد وصفه.

و أضاف ولد بايه في مداخلة ألقاها خلال حفل عشاء الليلة البارحة على شرف نواب الأغلبية بمناسبة اختتام الدورة البرلمانية، انه يعرف ولد الغزواني منذ أيام الثانوية، حيث جمعتهما الثانوية الوطنية في نواكشوط في السبعينات، و كذلك المدرسة العسكرية في مكناس بالمغرب، و انه من القلائل الذين لا يوجد لديهم أي "عداء" مع أي شخص. وفق تعبيره.
و أثنى ولد بايه على غزواني قائلا انه انسان "صدوق" يفعل ما يقول، بحسب وصفه.

تحدث نائب رئيس الجمعية الوطنية بيجل ولد هميد عن خلفية رفضه للتوقيع على مبادرة النواب تعديل المواد المحصنة في الدستور وقال: عندما جاءني زملائي يريدونني التوقيع على مبادرتهم لتعديل المواد المحصنة قلت لهم انني التقيت الرئيس ولد عبد العزيز قبل أيام وأكد لي أنه لا يريد الترشح ولا يريد تغيير الدستور وهو غير خائف مني حتى يقول ماليس مقتنعا به.

وأضاف ولد هميد "لقد التقيت بالرئيس محمد ولد عبد العزيز عدة مرات، تأكدت من خلالها انه مواطن يحب بلده، لذا استجبت لدعوته حينما طلب مني الالتحاق بالحزب". وفق تعبيره.

و أضاف ولد هميد في كلمة ألقاها في حفل العشاء المقام على شرف نواب الأغلبية انه التقى بولد غزواني ثلاث مرات في العشرية الأخيرة، و تحدث معه و اكتشف انه انسان يتمتع بثقافة سياسية واسعة، على حد وصفه.

و أكد ولد هميد انه ملتزم بكل الخيارات الصادرة عن الرئيس محمد ولد عبد العزيز لا سيما اذا كانت بترشيح ولد الغزواني، ليكون خلفا له.

و أردف ولد هميد ان ولد عبد العزيز تهمه مصلحة البلد، و لم يسعى لتغيير الدستور ، قائلا " انه من أوائل الأشخاص الذين أخبرهم الرئيس انه "لن يتشرح لمأمورية ثالثة". وفق تعبيره.

و دعا ولد هميد النواب للذهاب في هذا الاتجاه و دعم خيارات الرئيس ولد عبد العزيز.