موريتانيا: انطلاق امتحانات البكالوريا بمشاركة 49754 مترشحا

سبت, 19/09/2020 - 13:19

انطلقت صباح اليوم السبت على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة الثانوية العامة (البكالوريا ) للسنة الدراسية 2019 /2020.

وبلغ عدد المترشحين هذه السنة 49754 مترشحا موزعين على 136 مركزا من بينها 81 مركزا في الداخل .

وتمثل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 50.80 % أي ما يعادل 25274 بنتا.

ويتوزع المشاركون في هذه الامتحانات- التي تجري على مدى أربعة أيام متتالية - على شعب الآداب العصرية والآداب الأصلية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، إضافة إلى الشعبة الفنية.

وعلى مستوى انواكشوط قام وزيرالتهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح السيد محمد ماء العينين ولد اييه, بزيارة لمراكز الامتحان بثانويات الميناءودار النعيم والبنين 1بولايات انواكشوط الجنوبية والشمالية والغربية، استهدفت الاطلاع على الظروف التي يجري فيها الامتحان في يومه الأول.

و حاور الوزير التلاميذ حول مواضيع الامتحان ومدى ملاءمتها مع البرنامج الذي درسوه حيث أكدوا بانها تنسجم مع البرنامج الذي درسوه خلال السنة الدراسية الحالية،كما استفسر رؤساء المراكز عن المنهجية المتبعة في الرقابة والإشراف لضمان حقوق التلاميذ واجراء الامتحان في ضوء المعايير التربوية.

وفي نهاية الزيارة صرح الوزيرللوكالة الموريتا نية للأنباء بأن امتحانات البكالويا نظمت هذه السنة في ظرفية صعبة تميزت بظهور جائحة كورونا وتهاطل الامطار بكميات معتبرة،إلاان القطاع وبالتعاون مع الجهات الرسمية تغلب على هذه العقبات،مما انعكس إيجابا على تنظيم الامتحانات بصورة جيدة.

وقال إن شهادة الثانوية العامة تكتسي أهمية بالغة لكونها محطة فاصلة بين التعليم الثانوي والعالي،مماجعل القطاع يعطيها عناية متميزة من خلال التحضير لها في بداية السنة الدراسية واتخاذ الاجراءات اللازمة لانجاز كافة المراحل المتعلقة بالامتحان وفق الشروط والآجال المنصوص عليها.

وأعرب الوزير عن ارتياحه للظروف التي جرى فيها الامتحان اليوم وتعامل التلاميذ مع المواضيع بصورة مريحة ومرضية.

وبدوره أكد رئيس المكتب الوطني لرابطات آباء التلاميذ والطلاب السيد احمد ولد اسقيرعلى ان الرابطة جندت كافة منتسبيها وهيئاتهاعلى المستوى الوطني للمشاركة في تنظيف المؤسسات التربوية وتهيئتها قبل الامتحان لتكون صالحة للاستخدام قبل موعد البكالوريا،كمااعتمدت استيراتجية للتحسيس حول أهمية الامتحان وإرشاد التلاميذ إلى المراكزالمخصصة للامتحان لتفادي الارتباك في اليوم الاول من الامتحان.

وثمن مستوى الشراكة القائم بين الرابطة وقطاع التهذيب الوطني على كافة المستويات،مماسيساهم في التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ.

وكان السيد الوزير مرفوقا في هذه الجولة بالامين العام للوزارة السيد علي سلي سومارى وولاة انواكشوط وكبار المسؤولين بالقطاع.

وأشار المدير الجهوي للتهذيب الي ان كافة الظروف قد اتخذت من اجل ضمان انسيابية العملية في ظروف قانونية وتنظيمية.

وعلى مستوى ولاية آدرار انطلقت مسابقة البكالوريا هذا العام في جو من الهدوء والانضباط والمسؤولية حيث بلغ عدد المترشحين 1031 مرشحا من بينهم 512 بنتا أي ما يمثل نسبة 49.66% موزعين على ثلاثة مراكز.

واوضح والي آدرار السيد حدادي امبالي ياتيرا في ختام جولة قادته لمراكز الامتحان ان المسابقة تجري في ظروف اعتيادية مطالبا التلاميذ بضرورة احترام اجواء المنافسة والعمل على توظيف الوقت لكسب رهاناتها.

وبدوره بين المدير الجهوي للتهذيب الوطني بآدرار السيد محمودي ولد سيدي عالي ان كافة الاجراءات الضرورية تم اتخاذها لضمان سير الامتحانات في ظروف جيدة.

وعلى مستوى ولاية اينشيري انطلقت امتحانات البكالوريا برسم السنة الدراسية 2019-2020 في الوقت المناسب صباح اليوم في مختلف مراكز الامتحان الثلاثة بالولاية.

وبلغ عدد المترشحين للمسابقة 847 مترشحا موزعين على شعبتي العلوم الطبيعية والآداب العصرية تمثل البنات من بينهم نسبة 45.08%.

وأكد والي اينشيري السيد صل صيدو الحسن في اعقاب زيارة أداها لمراكز الامتحان ان العملية تسير في ظروف حسنة معربا عن أمله في أن تكون نسبة النجاح كبيرة هذا العام.

وبدوره عبر المدير الجهوي للتهذيب الوطني بولاية اينشيري السيد محمد المختار ولد البكاي عن ارتياحه لسير الامتحانات مؤكدا أن جميع الإجراءات تم اتخاذها لضمان نجاح العملية.

وعلى مستوى ولاية اترارزة بلغ عدد المترشحين لامتحانات الباكالوريا 6000 مترشحا موزعين على 21 مركزا بعموم الولاية.

وبذات المناسبة قام والي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي رفقة حاكم مقاطعة روصو السيد عبد القادر ولد الطيب بجولة تفقدية لمراكز الامتحان اطلع خلالها على ظروف سير العملية.

ومن جانبه اكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين التقني والمهني والإصلاح السيد محمدن ولد باب ولد حمدي أن جميع الإجراءات تم اتخاذها لضمان انسابية العملية.

وعلى مستوى ولاية لبراكنة قام والى الولاية السيد امربيه ربو بوننه ولد عابدين بزيارة لبعض مراكز امتحانات البكالوريا شملت ثانوية ألاك والمدرسة رقم للاطلاع ميدانيا على سير العملية والظروف التى يجرى فيها الامتحان.

وبلغ عدد المترشحين لامتحانات البكالوريا هذا العام بولاية لبراكنة 1740 مترشحا موزعين على 7 مراكز وتمثل نسبة البنات 58.27% من مجموع المترشحين .

وأكد المندوب الجهوي للوزارة بالولاية في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء السيد محمد محمود أحمدان أن الوزارة أتخذت كافة الاجراءات الازمة لا نجاح هذه العملية طبقا للآجال المنصوص عليها.

وفي ولاية تكانت انطلقت صباح اليوم الدورة الاولى لامتحانات شهادة البكالوريا للعام الدراسي 2019-2020 في ظروف جيدة وبمشاركة 1037 مترشحا موزعين على اربعة مراكز فى الولاية تمثل نسبة البنات من بينهم 49.77% .

وللوقوف على انطلاق هذه العملية قام والى تكانت السيد المختار ولد حندى بزيارة لمركز الامتحانات في تجكجة رفقة السلطات الادارية والأمنية والمدير الجهوى للتهذيب وفى نهاية الزيارة .

وأكد الوالى أن هذه الزيارة أتاحت له فرصة الإطلاع على أنطلاق هذه العملية و أن جميع الوسائل البشرية قد أتخذت لانجاح العملية معبرا عن شكره للطواقم المشرفة على هذه المراكز ومتمنيا التوفيق للمشاركين.