مركز غبو الصحي وحدة الموجات فوق الصوتية الجديدة لكسر العزلة

ثلاثاء, 03/11/2020 - 10:43

استقبل مركز غبو الصحي في غيديماغا في 28 أكتوبر 2020 ، وحدة الموجات فوق الصوتية لتعزيز قدرة قسم الولادة وتقليل مخاطر أمراض الأمهات والأطفال. وقد رحب العاملون الصحيون بوصول المعدات التي تبرع بها صندوق الأمم المتحدة للسكان من خلال صندوق الطوارئ التابع للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ ودعمًا لوزارة الصحة ، حيث إنها تكسر عزلتهم.

كان وصول الأجهزة الجديدة لمركز غبو الصحي ، يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 ، والمكونة من وحدة الموجات فوق الصوتية ، وطاولتي دعم ، ومصباحي فحص وجميع ملحقاتها ، عامل الجذب الأول ، في دائرة قديمة تكافح من أجل ارتداء ملابسها الجديدة كعاصمة للمقاطعات وحيث لا يحدث أي شيء بشكل عام. تم تسليم هذا التبرع من صندوق الأمم المتحدة للسكان ، من خلال الصناديق المركزية للاستجابة للطوارئ (CERF) ، وهو صندوق طوارئ إنساني تابع للأمم المتحدة ، إلى كبير المسؤولين الطبيين بالإنابة ، الدكتور علي الشيخ ولد أحمدو سيدي طاهر ، من قبل د. يوبا دينق ، المساعد الفني للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.

"سيعزز هذا الجهاز قدرات رعاية الأم والوليد" وفقًا للدكتور با مامادو ، كبير الأطباء في مركز غابو الصحي والمدير الإقليمي للعمل الصحي (DRAS) مؤقتًا ، خلال مقابلة مع سيلي بيبي.

مركز صحي لأكثر من 100،000 ساكن

في غياب كبير الأطباء ، الذي احتكرته مسؤولياته الجديدة في سيليبابي ، يتم التعامل مع الشؤون الجارية على مستوى مركز غبو الصحي من قبل الدكتور علي الشيخ ولد أحمدو سيدي طاهر ، أحد الأطباء القلائل الذين وافقوا على العمل فيه أرضها.

يغطي مركز غبو الصحي 21 مركزًا صحيًا ، لعدد سكان يبلغ 101 ألف نسمة ، و 3938 امرأة في سن الإنجاب ، و 803 امرأة حامل ، وفقًا لآخر إحصائيات عام 2020. يقع في مبنى جديد تمامًا بناه المغتربون في الهند. في الخارج ، يخدم المستوصف عدد كبير من الموظفين وطبيبين وقابلتين و 4 قابلات وفتاتين عنبر وسائق سيارة إسعاف.

شُيِّد اسم "خابو نغوري" ، الاسم الشائع للغبو بسبب حقول القطن القديمة التي لا تعدو كونها ذكرى بعيدة ، في عام 2018 في (المقاطعة). ويغطي بلديات غبو وبيديام وقوراي وصوفي. بلدية غبو هي أكبر بلدية جيديماغا. تتكون من 41 قرية ، أقربها سولو ، ديوغونتورو ، سابوسيري ، غيمو ، كومبا نداو ، موليسيمو ، أرهكاو.

وبحسب الدكتور علي الشيخ ، فإن "المركز يشهد ذروته من حيث الحضور في سبتمبر-أكتوبر ، مع أكثر من 20 ولادة شهريًا". وأكد أن مركز غبو الصحي مصنف سونو ب كامل وجودة الخدمة تبلغ 100٪. لم يتم الإبلاغ عن وفيات الأمهات في عام 2020.

جهاز الموجات فوق الصوتية ، الذي تبرع به صندوق الأمم المتحدة للسكان ، مساهمة كبيرة

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الصحي يمتلك جهاز الموجات فوق الصوتية بحالة جيدة. "وحدة الموجات فوق الصوتية الجديدة التي يقدمها لنا صندوق الأمم المتحدة للسكان هي ميزة إضافية ، لكنها لم تكن أولوية" ، كما تعترف القابلة المسؤولة مأمونة واد. وأضافت "مشكلتنا الرئيسية هي غياب الكهرباء" ، مستشهدة بالصعوبات الأخرى ، عدم وجود ميزانية تشغيلية ، ومبنى غير قياسي للمركز الصحي ، ووجود طبيب أسنان بدون معدات أو مواد عمل ، وعدم وجود محرقة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعثة الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بقيادة الدكتور دينغ ، رافقها مهندس طبي - صحي من وزارة الصحة لتركيب وحدات الموجات فوق الصوتية والتدريب السريع للعاملين على استخدامها. الكتيبات وأدلة المستخدم هي أيضًا جزء من الحزم المتاحة لمقدمي الخدمة.

لكن واحدة من أكثر المشاكل المتكررة التي تواجه العاملين الصحيين هي عوز سكان الغابو ، أحد أفقر سكان موريتانيا.

تعا زور يعقد حزمة التوليد

"ليس لدينا حزمة التوليد ، وهذا هو السبب في أننا فتحنا دفاتر في 200 MRU للنساء المعوزات من أجل تمكينهن من الاعتناء بأنفسهن بتكلفة أقل ، ولكن العديد من النساء المعوزات الأخريات لم يستفدن من منحة من تعا زور وقد رأينا ثريات يتصرفن بها. ونتيجة لذلك ، مرت ستة أشهر منذ أن تلقينا البدلات التي يتعين على تعزور أن تدفعها لنا ، وحتى أننا نواجه مشاكل في دفع ثمن الوقود لسيارة الإسعاف "، قال الطبيب من مركز غبو. التعليقات التي أيدها الدكتور با مامادو ، DRAS المؤقت وكبير الأطباء في المركز الصحي غابو.

الشهادات – التوصيات

مأمونة واد ، القابلة المسؤولة

"تخرجت من كلية الصحة في عام 2014 وتم تعييني في مركز غابو الصحي منذ ذلك التاريخ. وتعد وحدة الموجات فوق الصوتية الجديدة هذه ، التي تبرع بها صندوق الأمم المتحدة للسكان ، مساهمة مهمة. يعمل بشكل أفضل من الجهاز القديم في بعض ميزاته. لكنني لم أتدرب مطلقًا على الموجات فوق الصوتية ، لقد تعلمت أثناء العمل ، وتولت التجربة الباقي. هنا نقوم بما يصل إلى 30 جهاز فحص بالموجات فوق الصوتية شهريًا. قبل كل شيء ، نحن بحاجة إلى المزيد من الموظفين ، وخاصة القابلات للاستشارات السابقة واللاحقة للولادة (CPN / CPNO) "

ديكو ديالو موسى ، سائق سيارة إسعاف

"أنا سائق سيارة إسعاف في مركز غابو الصحي منذ 1994 ويحصل على راتبي من دار البلدية. الراتب زهيد ، 3300 MRU شهريًا ، يُدفع كل ستة أشهر وأنا لست مدعومًا طبيًا. ومع ذلك ، فإن الله يعلم أنني مدعو أحيانًا ، في ساعات متأخرة ، لإجلاء النساء على وجه السرعة إلى مستشفى سيلي بيبي ، وقد رأيت مآسي من كل الأنواع. لكن الحمد لله ، حالات وفيات الأمهات تكاد تكون معدومة اليوم ، خاصة مع سيارة الإسعاف التعاونية الإسبانية الجديدة المجهزة بالكامل. لكن هناك حالات ولادة على طول الطريق ، مثل المرأة التي أنجبت أمس على أطراف القرية. نبهنا زوجها ، لكنها كانت قد أنجبت بالفعل عند وصولها. أعدناها إلى المركز الصحي مع طفلها ".

Cheikh Aidara