نواكشوط: توزيع معدات للوقاية من كورونا على مؤسسات التدريب والتكوين المهني

خميس, 26/11/2020 - 09:29

استضافت المدرسة الفنية والمهنية ، معهد التدريب المهني سابقا CFPP في نواكشوط ، يوم الاثنين الموافق  23 نوفمبر 2020 ، حفلا لتقديم الكمامات وأجهزة غسيل الأيدي لصالح مؤسسات التدريب المهني.

أقيمت الفعالية بحضور أمين عام وزارة التهذيب والسلطات الادراية بولاية نواكشوط الجنوبية، بالإضافة إلى الشركاء الفنيين والماليين ، (السفارة الفرنسية ووكالة التنمية الفرنسية AFD) والاتحاد الأوروبي ومكتب العمل الدولي).

وقد القى الامين العام لوزارة التهذيب، السيد علي سلي كلمة بالمناسبة، مؤكدا  ان التدريب الفني والمهني هو أولوية بالنسبة لموريتانيا، مشيرا الى انه  جزء من المحاور الرئيسية لبرنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، لكنها أيضا من أولويات وزارته. وشكر الشركاء الفنيين والماليين ، في هذه الحالة ، السفارة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي ومنظمة العمل الدولية ، مؤكداً أن هذا الحفل جزء من مشروع بيكوبات الممول من هؤلاء الشركاء.

وقال إن "هذه المعدات المكونة من أقنعة وأجهزة لغسل الأيدي ستستخدم لتعزيز الجهود في مكافحة وباء كوفيد -19 ، الذي تلوح في الأفق الموجة الثانية منه".

في السابق ، ركز منسق منظمة العمل الدولية في موريتانيا ، فيديريكو بارويتا ، على الوقاية من Covid-19. وأصر على براعة الشباب المتدربين في مدرسة التعليم الفني والمهني في صناعة الكمامات ، كما أصر الحرفيون الشباب الذين تدربوا في إطار مشروع بيكوبات على تصنيع أجهزة غسل اليدين. وأشاد بهذا التدريب المبتكر ، ولكن قبل كل شيء هذا النهج "الصحة المهنية" ، في حين دعا إلى مزيد من التآزر بين مختلف برامج التدريب التقني والمهني.

حذر فيديريكو بارويتا من انتشار الوباء إذا لم يتم احترام لفتات الحاجز ، مذكرا بالآثار المؤلمة لذلك على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والصحي للبلاد ، ولكن أيضا تداعياته على التماسك الاجتماعي وعلى تفاقم بطالة الشباب. وأشار إلى إطلاق حملة مناصرة في يناير 2021 لصالح "التدريب من أجل التوظيف" والعمل اللائق ، وكذلك ريادة الأعمال.

وشدد ممثل الاتحاد الأوروبي ، إنريكو كولومبو ، من جانبه على الطبيعة ذات الأولوية للتدريب التقني والمهني لتنمية البلاد ، "وهو ما تشاركه الحكومة معنا على نطاق واسع" ، على حد قوله. محدد. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي هو أحد أهم شركاء موريتانيا وأن هذه الشراكة طويلة الأمد ستستمر وتعزز في مجال التدريب الفني والمهني ، وخاصة من أجل تعزيز العمل. لائق.

وأشاد إنريكو كولومبو في هذا الصدد بالنتائج المقنعة لمشروع بيكوبات الممول من الاتحاد الأوروبي وتنفيذه منظمة العمل الدولية ، موضحًا أن هذا المشروع ، وهو جزء من برنامج "العمل والمدرسة" ، قد استفاد منه ألف شاب. وقال إن البنات والأولاد في مجالات البناء وصيانة الطرق والطاقات المتجددة "وظائف المستقبل". كما أشار إلى الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لموريتانيا كجزء من خطته للاستجابة لـ Covid-19 ، حوالي 800 مليون MRU ، ناهيك عن الدعم المقدم للمرافق الصحية والموظفين الصحيين في إطار تعزيز المعدات والقدرات.

من جهته ، أكد السفير الفرنسي لدى موريتانيا ووزارة شؤون المرأة. أشاد روبرت موليه بالفرص التي يوفرها التدريب التقني والمهني للشباب (الفتيان والفتيات) ، مشددًا على الأهمية التي يجب أن تُعطى لنهج "الصحة المهنية" في مواجهة وباء كوفيد -19 ، بما في ذلك واحد تم الإعلان عن الموجة الثانية. وقال إن فرنسا ملتزمة بدعم توظيف الشباب في موريتانيا ، ولكن قبل كل شيء دعم الحكومة في خطتها للاستجابة للوباء. كما أشار إلى الدعم الذي قدمته فرنسا لإعادة التوجيه الجغرافي والقطاعي.