حفل 8 مارس, انطلاق الحملة ضد سرطان عنق الرحم

خميس, 11/03/2021 - 07:29

تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 2021 في مدينة نواذيبو. ونظمته وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة و الأ سرة  بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان. يتزامن هذا اليوم مع إطلاق أول حملة توعية حول اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم.

 

تألقت مدينة نواذيبو بأزياءها لاستضافة حفل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، 8 مارس 2021. الذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة (MASEF) ، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ، تم الاحتفال بهذا اليوم هذا العام تحت شعار "قيادة المرأة ، من أجل مستقبل يسوده المساواة في عالم كوفيد -19". وتميز الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن وأداء فرقة المكفوفين الموسيقية وتكريم بعض لا شخاص لدورهم في تعزيز حقوق المرأة. كما تم توزيع الجوائز على 10 فتيات متفوقات في نواذيب ، وتقديم منح إلى 21 روضة أطفال خاصة تستقبل 416 طفلاً من أسر فقيرة ، وتقديم تمويل لصالح مشروع جماعي تم الترويج له. من قبل النساء المعوقات في نواذيبو.

 

ومع ذلك، تبقى الأحداث الرئيسية لهذا اليوم إطلاق حملة التوعية حول التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم، وتبادل الخطب الرسمية بين وزيرة الشؤون الاجتماعية والممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان ورئيس بلدية نواذيب.

 

حماية الفتيات من سن 9 إلى 14 سنة ضد سرطان عنق الرحم

 

وأوضحت فا تيميتو مولاي من وزارة الصحة في عرض تتابعي على نطاق واسع أن "موريتانيا من بين 100 دولة في العالم تقدم اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري". وبحسب قولها ، فإن سرطان عنق الرحم يصيب 22.8٪ من النساء في موريتانيا ، إلى جانب سرطان الثدي (18٪) وسرطان بطانة الرحم (7٪) وسرطان المبيض والجلد"  . وتابعت: "إنه أحد الأسباب الرئيسية لوفاة النساء في بلدنا".

 

يستهدف اللقاح، الذي تم إطلاق حملته التوعوية للتو، الفتيات من سن 9 إلى 14 عامًا، بجرعتين كل 6 أشهر. لجنة توجيهية مكونة من وزارة الصحة و MASEF ووزارة التربية الوطنية ووزارة الشؤون الإسلامية موجودة بالفعل للإشراف على حملة التطعيم، والتي تم تحديد بدايتها في 29 مارس 2021. الشركاء الفنيون والشركاء الدعم المالي هو منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف.

 

 

القيادة النسائية في فترة كوفيد -19

 

في افتتاح فعاليات اليوم، أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية السيدة الناه بنت هارون ولد الشيخ سيديا ، على الدور المركزي الذي تلعبه المرأة في التنمية. وقد تعزز هذا الدور، وفقًا لها، من خلال المكانة المركزية التي منحها له رئيس الدولة في برنامجه، " تعهداتى" و " برنامجه الموسع"، وبشكل خاص في التغريدة التي وضعها في الخط على الصفحته. عشية يوم 8 مارس.

 

ثم استشهدت بقائمة طويلة من إنجازات قطاءها في مجالات الطفولة المبكرة، والمعاقين، والدعم الاجتماعي، والتدريب، وتمويل المجموعات النسائية، والأنشطة المدرة للدخل. كل هذا بمبلغ أكثر من مليار أوقية قديمة لصالح 600 جمعية تعاونية نسائية، و 2000 إمرٱ ة معاق، و 10000 أسرة فقيرة ، و 150 روضة أطفال، و 530 فتاة في التدريب المهني.

 

على المستوى المؤسسي، أشارت إلى إنشاء العديد من المنصات، بما في ذلك 10 منصات متعددة القطاعات لمكافحة العنف القائم على النوع، وإنشاء مرصد للمرأة وبنك الأسرة. ورحبت بالمشاركة السياسية للمرأة بنسبة 20٪ في المجلس الوطني و 35 ٪ في المجالس البلدية.

قبل ذاللك تحدث الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا، صيدو كابوري على دور القيادات النسائية في موريتانيا التي "عملت بفعالية في الاستجابة لوباء كوفيد -19". وٱشاد بالجهود المذهلة التي تبذلها النساء والفتيات لتشكيل مستقبل أكثر مساواة في أعقاب هذه الأزمة الصحية. وأصر على أن "القيادات النسائية أثبتت تاريخياً كفاءتها، وقد تم تأكيد ذلك في مواجهة كوفيد -19". وضرب كمثال، الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل والجمعية الموريتانية للنهوض بالأسرة، من بين منظمات نسائية أخرى ساهمت في تعزيز وحماية حقوق الأسرة والمرٱ ة في موريتانيا.

 

 وأشاد صيدو كابوري بجهود الحكومة الموريتانية "لإعطاء الأولوية لتمكين المرأة بما في ذلك تعزيز ريادة الأعمال النسائية في خطتها الوطنية لمكافحة كوفيد -19"، مستشهدا بخطاب الرئيس الغزواني خلال خطاب تنصبه.

 

هنأ عمدة نواذيبو القاسم ولد بلال الحكومة على اختيار مدينته لاستضافة الاحتفال هذا العام بيوم المرأة العالمي. ورحب بهذا النموذج للتعاون بين السلطات المركزية والكيانات اللامركزية، مسلطاً الضوء على رؤية الثا قبة لوزيرة الشؤون الاجتماعية الجديدة. وبحسب قوله، فإن هذه الأخيرة لم تتردد في تقديم دعم قوي لرياض الأطفال وجمعيات المعاقين التي كانت بلدية نواذيب تديرها وحدها حتى الحين.

 

الشيخ حيدرة