زين العابدين: حققنا الاكتفاء الذاتي من الفارين والأعلاف

أربعاء, 31/03/2021 - 16:19

قال رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن موريتانيا تمكنت من تحقيق الاكتفاء في مجال الأعلاف.

 

وقال في كلمة خلال افتتاح معرض الثروة الحيوانية في تمبدغه، إن ذلك تم بعد وضع القطاع الخاص خطة سمحت بالاستثمار في قطاعات مهمة

 

وقال إن مجموع ما تنتجه مصانع العلف وصل  ٢٦٢٠ طن لليوم، فيما تم توفير الاكتفاء  الذاتي للبلد من مادة  الفارين والتي تؤمن  المصانع  انتاج ٦٥٥ طن منها يوميا.

 

وقال إن هذه المصانع توفر 700 طن للساعة من المادة الأولية للعلف.

 

ولفت إلى أنه في المجال الزراعي تم انشاء شركة عمدت لاستقدام الحاصدات الكافية "التي ستكون جاهزة في الوقت المناسب وستواكب الحملة، الزراعية الحالية".

 

وأشار إلى اكتمال اشغال أكبر مجمع للدجاج، قال إن من شأنه أن يغطي 50% من جميع حاجيات البلد في المجال.

 

ولفت إلى أنه سيتم في مايو المقل تدشين مصنعين للتقشير بطاقة 19 طنا لليوم.

 

وقال إنه يجري التحضير أيضا لإقامة مصنع اللحوم الحمراء "الذي سيمثل تطورا استراتيجيا في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية في موريتانيا وانتاج الأعلاف وإنشاء مزارع لتسمين الابقار والأغنام والإبل في مزارع مكثفة تهدف إلى انتاج لحوم ذات مواصفات عالمية قياسية يمكن أن تصدر إلى الدول المجاورة وغيرها".

وأضاف :"سيمكن  هذا المشروع من  انتاج و تسمين أكثر من 60 الف رأس  من الأبقار سنويا و أكثر من 200 الف أغنام و 30 الف من الإبل، كما أن المجزر الآلي سيكون قادرا على ذبح أكثر من 180 الف رأس أبقار و 300 الف من الأغنام و 80 الف من الإبل وفقا للمقاييس الدولية المعروفة".