مقتل "العقل المدبر" لتنظيم "داعش الصحراء الكبرى"

أربعاء, 24/01/2024 - 07:56

تلقى تنظيم "داعش الصحراء الكبرى" ضربة كبيرة من الجيش المالي، في عملية عسكرية بولاية ميناكا، قرب الحدود مع النيجر، أسفرت عن قتل من وصف بـ"العقل المدبر" للتنظيم في دولة مالي. 
ويُعتبر "ولد شعيب" إحدى الشخصيات البارزة في تنظيم "داعش"، وكان أيضًا شقيق القائد الأعلى للتنظيم في ولاية ميناكا يوسف ولد شعيب. 

وأفاد الجيش المالي في بيان له بأن العملية، التي جرت 21 يناير، شملت إنزالًا جويًا ناجحًا في منطقة ميناكا، قطاع إن أربان، كجزء من عملية "كليتغي"، وأسفرت عن تحييد عدد من الإرهابيين، بينهم قيادي، هو عبد الوهاب ولد شعيب، واثنان من مساعديه، إضافة إلى تدمير سيارتين و١٣ دراجة نارية. 

فقدان العقل المدبر 

عن حجم شخصية عبد الوهاب ولد شعيب، وتأثير مقتله على داعش، يقول إلياس أغ سعيد، المتحدث باسم حركة إنقاذ أزوادMSA-D الموالية لدولة مالي، وتقاتل داعش منذ 2017، لموقع "سكاي نيوز عربية": 
ولد شعيب هو من أسس داعش في ولاية ميناكا، وبالتحديد في بلدية إينفوكريتان على بعد حوالي 10 كم من قرية إينارابان ( قرية ولد شعيب) في عام 2009.
هو المسؤول الرئيسي عن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها تنظيم داعش في حق المدنيين في ميناكا، والتي أدت لقتل حوالي 2000 مدني، وتهجير الآلاف إلى دول الجوار.
بمقتل ولد شعيب يفقد داعش عقله المدبر، خاصة وأنه لا يوجد حاليا في داعش من يمكنه أن يتولى منصبه لعلو مقامه في التنظيم.