امريكا: ترحيل المزيد من الموريتانيين

خميس, 01/02/2024 - 16:45

 أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط اليوم الخميس عن ترحيل "عدد كبير" من المواطنين الموريتانيين، وذلك "لغياب الإذن القانوني لهم بالإقامة والعمل على أراضيها".

وقالت السفارة في بيان، إن كل موريتاني تتم إعادته "يتلقى مراجعة قضائية محايدة لتقييم مطالبه القانونية بالبقاء في الولايات المتحدة".

ولفت البيان إلى أن حكومة الولايات المتحدة لا تقدم تعويضات مالية للأشخاص المرحلين أو للحكومة الموريتانية، الا انها "تضمن توفير الطعام والإقامة المؤقتة والفحص الطبي والنقل الجوي لهؤلاء إلى بلدانهم الأصلية".

وحثت السفارة الموريتانيين الذين لديهم غرض تجاري أو سياحي لزيارة الولايات المتحدة على التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة أو اعمال.

 وكانت السفارة الأمريكية أعلنت نوفمبر الماضي عن بدأ عملية ترحيل "عدد كبير من الموريتانيين إلى وطنهم"، مؤكدة أن العملية تتم بالتعاون مع الحكومة الموريتانية.

وأظهرت معطيات رسمية أمريكية أن عدد الموريتانيين الذي دخلوا الأراضي الأمريكية خلال السنتين الأخيرتين تجاوز 15 ألف شخص، وذلك وفقا لأرقام الجمارك وحرس الحدود الأمريكيين.

وكشفت هذه الأرقام أن هذا العدد من الموريتانيين تمكنوا من دخول الأراضي الأمريكية خلال الفترة من أكتوبر 2021، إلى أكتوبر 2023 وصل إلى 15.594 موريتانيا، وذلك عبر الهجرة غير النظامية، حيث سلكوا طريقا يمر بعدة دول أمريكية قبل الوصول إلى جدار المكسيك، وعبوره باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.