احذر.. هذه العادات الخاطئة لها تأثير ضار على الخصوبة

أربعاء, 01/05/2019 - 07:40

 

يسعى الكثير من الرجال إلى الحفاظ على نسبة الخصوبة لديهم لتجنب مواجهة أي مشكلات في الإنجاب، إلا أنهم قد يمارسون بعض العادات والسلوكيات الخاطئة دون وعي كافٍ بتأثيرها على الحيوانات المنوية لديهم وكثافتها وحركتها. 

عادات تضر خصوبة الرجال

من بين أبرز هذه العادات، وفي ما نشرته مجلة (الرجل) التي تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، هي الإقبال الشديد على تناول الحلويات والسكريات، أو الأطعمة المعلبة، التي يكون لها تأثير سلبي على الخصوبة، حيث أنها تسبب السمنة وتؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنها تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الهرمونية.
وهناك بعض الأدوية التي يتناوها بعض الرجال دون استشارة الطبيب حول تأثيرها، والتي يكون لها تأثير ضار على الحيوانات المنوية وتتسبب في تلفها وقلة حركتها مثل مضادات الاكتئاب. 

سلوكيات تؤثر على الخصوبة

كما يؤثر التدخين والمخدرات على الخصوبة لدى الرجال حيث أن النيكتوين الذي تحتوي عليه السجائر يؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم، وهو ما يظهر تأثيره بشكل واضح على جودة الحيوانات المنوية وعددها، كما أن المخدرات تتسبب في الضعف الجنسي حيث أنها تؤدي إلى خفض مستوى هرمون التستيرون بالجسم. 
ومن بين السلوكيات التي يكون لها تأثير سلبي على الخصوبة، هي التعرض لدرجة حرارة عالية سواء بغرف الساونا أو ارتداء بنطلونات ضيقة وثقيلة حيث أنها تتسبب في ارتفاع حرارة الخصية، وهو ما يؤدي  في بعض الحالات المتقدمة إلى إصابة الشخص بالضعف الجنسي.