صيادو نواذيبو يحتجون

ثلاثاء, 10/05/2022 - 16:40

احتج العديد من الصيادين التقليديين على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذييو رافعين شعارات ولافتات تنتقد «ارتفاع أسعار البنزين، والتهميش والتلاعب».

وقال المحتجون إن أسعار بيع البنزين للعاملين في الصيد التقليدي وصلت 491 قديمة، منددين بـ «التهميش وغياب الاتحادية والتلاعب في قضية 15يوما وحماية الصيادين من الزوارق الكبيرة».

وقال الصياد عبد الله ولد أحمد محمود إن من غير المنطقي أن تعمل بواخر شركة صناعة السفن مع الزوارق الصغيرة، داعيا إلى الفصل بينهما من أجل الإنصاف، حسب قوله.

واستغرب الصياد من حرمانهم من استخدام معدات الصيد (ناصات) في الصيد التقليدي، داعيا السلطات إلى منحهم العناية اللازمة وحمايتهم من السفن الكبيرة والعمل على تقنين فترة 15 يوما باعتبارها مكسبا هاما الصيادين، وفق تعبيره.

وقال المحتجون في رسالة وصلت مراسل وكالة الأخبار بنواذيبو إنهم يطالبون بتشديد الرقابة على البحر في الراحة البيولوجية والحيلولة دون كسرها، مع سن قوانين رادعة لمعاقبة من يكسر التوقيف البيولوجي.

كما يطالبون بتحديد آجال الراحة البيولوجية بدل الغموض الحاصل الآن، وتحديد سعر معين للسمك لتجاوز ما وصفوه التلاعب الذي يتعرضون له كل مرة من طرف من سموهم ب"السماسرة".