مجموعة ADIAS-SKATYS تحتج على إلغاء مناقصة

سبت, 04/03/2023 - 11:54

 عبرت مجموعة ADIAS-SKATYS عن احتجاجها على إلغاء مناقصة دولية للحصول على نظام معلومات وإدارة متكامل لصالح الشركة الموريتانية للهيدروكربونات، بعد إعلان فوزها بالصفقة.

ووصفت المجموعة في بيان لها، قرار إلغاء المناقصة بناء على شكاوى من منافسين بأنه «غريب ومتناقض مع عمل خبراء لجنة التحليل الفرعية».

وعن أسباب الإلغاء قالت المجموعة إن المآخذ عليها تتعلق بنقطتين هما: عدم احترام شرط التجارب المماثلة، وتكلفة الصيانة غير المدرجة في العرض المالي، معتبرة أن «هذين المأخذين غير مؤسسين».

وأوضح البيان: «بخصوص نقطة التجارب المماثلة، تم النص عليها بصراحة في الصفحة 129 من عرضنا الفني، حيث تم إيراد أن مجموعتنا قامت بتجربة مماثلة مع الشركة المغربية للكربورات بمبلغ 1.161.719.80 دولار».

وأضاف: «وثقنا ثلاث تجارب أخرى، وضمناها في عرضنا، ويتعلق الأمر بتجارب قيم بها لصالح شركات Pétromin Olis وAtlas Nord Hydrocarbures وDerhem Holding ولتبرير هذه التجارب، ضمنا ملفنا إيفادات حولها».

كما أشار إلى أنه «فيما يخص المأخذ الثاني، فقد ذكرنا في عرضنا المالي، تكلفة صيانة تشكل جزءا من التكاليف المطلوبة، وتم توضيح تفاصيل كلفة هذه الصيانة في جدول التكاليف المطلوبة، وينص البند 17.2 من DAO على أن التكاليف المتكررة لا تمثل جزءا من التقييم. وبودنا التنبيه إلى أن التراخيص والصيانة السنوية للوحدات، مدمجة في عرضنا المالي بصرف النظر عن التكاليف المتكررة».

وقالت المجموعة إن المناقصة جاءت في مرحلة أولى غير مثمرة، حيث كانت ADIAS-SKATYS المرشح الوحيد الناجح وقدمت «عرضا ماليا أعلى من الميزانية المخصصة لهذه الصفقة».

وأضاف البيان أن 11 مترشحا شاركوا في المناقصة خلال مرحلة ثانية «وبعد دراسة الملفات من طرف لجنة التحليل الفرعية، كانت مجموعتنا ADIAS-SKATYS هي الوحيدة التي اعتبرت فنيا وإداريا مطابقة للشروط المطلوبة».