الصين تعفي دولا أوروبية من التأشيرة

خميس, 07/12/2023 - 09:37

من 1 ديسمبر 2023 إلى 30 نوفمبر 2024، ستعفي الصين مؤقتا الزوار من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وماليزيا من التأشيرات التي لا تتعدى مدتها 15 يوما. وهو إجراء يهدف إلى دعم التعافي الصعب للسياحة ودفن سياسة "صفر كوفيد" الصارمة للغاية.

وأوضحت الدبلوماسية الصينية في بيان صحفي أن هذا إجراء "تجريبي" مطبق في الوقت الحالي لمدة عام.

ويأتي بعد استعادة بكين الروابط الجوية الدولية في بداية العام وإنهاء الإجراءات الصحية الصارمة التي عزلت الصين لمدة ثلاث سنوات.

تدفئة العلاقات مع أوروبا

من جانبها، رحبت غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين بهذه اللفتة. وفي بيان صحفي، عبرت عن أملها في "أن تتم إضافة دول أوروبية أخرى قريبًا إلى هذه القائمة". وشددت على أن "هذا تحسن ملموس ومفيد، وسيعزز أيضًا ثقة رجال الأعمال".
وقبل ذلك كان الرئيس الصيني قد دعا باريس خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون في 21 نوفمبر،  إلى لعب دور بناء في تعزيز التنمية الإيجابية للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

إنعاش السياحة

وبهذه الخطوة، تسعى الصين أساسا إلى تنشيط السياحة التي عرفت ركودا كبيرا. فبلغة الأرقام، تفيد بيانات منظمة السياحة العالمية، إلى أن العملاق الآسيوي سجل انخفاضا بنسبة 68 بالمئة في عدد السياح الدوليين الوافدين في عام 2020، مقارنة بالعام السابق. كما انخفضت إيرادات السياحة بنسبة 63 بالمئة خلال نفس الفترة.

ففي عام 2019، قبل أن تنغلق الصين على بقية العالم، استقبلت حوالي 65.7 مليون زائر دولي، وفقا لبيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.