تكريم مارتن سكورسيزي بجائزة الدب الذهبي

خميس, 22/02/2024 - 09:23

كرم المخرج الكبير مارتن سكورسيزي ليلة أمس بجائزة الدب الذهبي في الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي، بعد أن قدمه المخرج الألماني ويم ويندرز.

وأثناء تقديمه، حكى ويم ويندرز عن موقف مضحك جمعه بمارتن سكورسيزي عام 1978 حيث تم خرق إطار سيارته أثناء قيادته لها مع صديقته إيزابيلا روزيليني.

قال ويم ويندرز: "وقدم تمكن مارتن سكورسيزي أيها السيدات والسادة من خلع عجلة السيارة ولكنه لم يمتلك إطار احتياطي".

وأثناء استلامه للجائزة، قال مارتن سكورسيزي عن تاريخ مهرجان برلين السينمائي: "لقد كان حدثًا مهمًا جدًا وكان نقطة تحول حقيقية بالنسبة لنا جميعًا وبالنسبة لبراين بالطبع، وبالتالي جميعنا الذين كنا نعمل بميزانية منخفضة في أمريكا في ذلك الوقت". وقال: "كانت الأفلام المستقلة منخفضة الميزانية نادرة جدًا في أمريكا في ذلك الوقت، وساعدت في فتح الطريق أمام صانعي الأفلام مثل جيم ماكبرايد وفيل كوفمان".

وأضاف: "لقد أعطاني مكانة كبيرة بمعنى أن الاستوديوهات بدأت تأخذنا على محمل الجد... لقد مهد الطريق لي للقاء بوب دي نيرو واختياره في فيلم Mean Streets. وبعد 10 سنوات، أتيت إلى برلين المرة الأولى مع عرض فيلم Raging Bull، ليلة الافتتاح عام 1980 ثم مرة أخرى مع فرقة رولينج ستونز لأغنية Shine a Light، ثم مرة أخرى مع The 50 Year Argument".