توقيع اتفاقية بين موريتانيا و الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 10 مليار أوقية قديمة

ثلاثاء, 14/03/2023 - 13:21

وقع معالي وزير الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامودو كان صباح  اليوم الثلاثاء، مع سعادة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في موريتانيا، السيدة كيرشت، و نائبة رئيس منظمة "كونتربارت" الدولية، السيدة غويندولين آبل، على بروتوكول اتفاق لتنفيذ برنامج "ماك غوفرن - دول" العالمي للتغذية من أجل التعليم.

و يهدف البرنامج، الذي يتدخل في ولايات تكانت،  غورغول و لبراكنه، و الممول بمبلغ 28.5 مليون دولار أي مايعادل حوالي مليار اوقية جديدة، للمساهمة في تعزيز جهود قطاع التعليم من أجل تحسين جودته في موريتانيا.

و في كلمة له بالمناسبة ثمن وزير الشؤون الاقتصادية التطور الكبير الذي تشهده علاقات التعاون بين بلادنا والولايات المتحدة مذكرا بتأهل بلادنا للاستفادة من برنامج تحدى الألفية والذي يشكل نقلة نوعية في تطور علاقات التعاون.

وبخصوص التوقيع اليوم أوضح  أن هذا البرنامج الذي يستمر على مدى خمسة سنوات، سيمكن من تعزيز الحصص الغذائية في المدارس المستهدفة.
.
كما شكر الولايات المتحدة على هذا الدعم السخي الذي قدموه، بهدف التحسين من المنظومة التعليمية في بلادنا. 

و بدورها سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في موريتانيا، اوضحت ان المشروع يهدف من بين أمور أخرى، إلى تحسين معدلات حضور التلاميذ في المدارس من خلال توفير وجبات مدرسية يومية و مغذية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للمدراس وتوفير مياه الشرب والصرف الصحى.

و أشارت السفيرة إلى أن البرنامج سيسمح بإعداد برامج التغذية المدرسية و تحسين النتائج الصحية و تعزيز نظام التعليم الأساسي وسيستفيد منه 140 ألف طالب وطالبة في 320 مدرسة.

من جانبها نائب رئيس منظمة كونتربارت الدولية كشفت أن هذا البرنامج يأتي بالتعاون مع وزارتي الصحه و التعليم، مشيرة إلى أن البرنامج يتميز بكون جميع متعلقاته سيتم تزويدها من السوق الموريتاني بدلا من جلبها من الخارج.

 حضر حفل التوقيع معالي وزير التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي، وعدد من أطر القطاع.